jump to navigation

الخطة


الخطة الدراسية لمقرر مهارات الدراسة الجامعية (GS001)

بكلية ينبع الجامعية (قسم البنين)

للفصل الدراسي الأول من عام 1431/30هـ

إعداد: أسامة بن عبدالعزيز الوسيدي

تمهيد:

What have I done!?

ثمة مشكلة لدى كثيرٍ من الطلبة تتلخص بأنهم لا يحصلون على النتائج التي يرجونها من مجرد مطالعتهم واستذكارهم بالطرق التقليدية، ليس لأنهم لا يبذلون الجهد الكافي أو لوجود نقص في قدراتهم، بل لأنهم لا يحسنون تنظيم وقتهم، أو لأنهم يستذكرون بطريقة خاطئة، أو لأنهم لا يقرئون جيدًا، أو لا يستعدون للامتحان كما يجب، وبمعنى أكثر وضوحاً لأنهم لم يمتلكوا المهارات الكافية لمواكبة مستجدات التعليم في عصر التكنلوجيا والمعرفة.

وتحتاج الدراسة الجامعية الناجحة بجانب القدرات الملائمة للدراسة توافر عادات ومهارات سلوكية قد لا يكون من المتاح اكتسابها وتنميتها بالشكل المناسب في مراحل التعليم المختلفة والتي تسبق المرحلة الجامعية، وقد يتعثر بعض المتفوقين من الطلبة في بدايات حياتهم الجامعية بسبب سوء معرفتهم بمتطلبات الدراسة الجامعية ولعدم اكتسابهم للمهارات الدراسية اللازمة لمتطلبات الحياة الجامعية.

ولأهمية موضوع “مهارات الدراسة الجامعية” ولحجم المادة العلمية والتدريبية التي يصعب استيعابها خلال وقت المحاظرة ولأننا في عصر أضحت التكنلوجيا جزء لا يتجزأ من مكونات المعرفة، وجدت هذه المدونة لتكون حلقة وصل بين المعلم وطلبته ولتسهم في تحقيق بيئة تعليمية فاعلة ترتكز في فعاليتها على مقومات عدة منها:

1- وجود متعلم نشط: يمتلك الرغبة في البحث قادر على النقد المنهجي، ضمن ملكة إبداعية تتجه به نحو الإنجاز، ويقدر العلاقات الإنسانية قوي في جسمه معافى في بدنه مستقر نفسيا يمتلك المهارات الحياتية ويتحمل المسئولية.

 2- وجود معلم  وقائد ميسّر: يشارك المتعلمين في تعلمهم ،دائم التعلم محب لمهنته متمرس بأساليب التعلم الفعالة، مرشد لطلابه إلى مصادر المعرفة، يتجه نحو تحقيق الأهداف التربوية ويقوم أداءه وتحصيل طلابه، قائد للموقف التعليمي صاحب رؤية مستقبلية يمتلك مهارات التخطيط وقيادة الفريق والتقويم والمتابعة، يكون علاقات إنسانية،يشجع الإبداع ويسعى نحو التطوير يتعامل مع المشكلات بحكمة وعدل وإنصاف.

3- تصميم منهج مرن: ينطلق من سياسة التعليم ويتكامل مع المجالات الدراسية والتطبيقات الحياتية، متوازن وتطبيقي ضمن بيئة تفاعلية شمولي يوظف تقنية المعلومات، متجدد يلبي احتياجات المستقبل ويتمركز حول المتعلم.

4- وجود بيئة فاعلة: ذات مناخ تعليمي ممتع، وتجهيزات متميزة ومتكاملة، تقنية شبكية معلوماتية، وقيم تحقق السلامة والأمان تلتزم بالمعايير التربوية وفق أفضل المواصفات.

أولاً: أهداف مقرر مهارات الدراسة الجامعية (GS001):

1- أن يتعرف الطالب على المهارات الدراسية وأهميتها.

2- أن يتكيف الطالب مع الحياة الجامعية.

3- أن يتمكن الطالب من تحديد الأهداف؟

4- أن يتمكن الطالب من تحديد الأولويات

5- أن يكتسب الطالب مهارات التحفيز الذاتي (دافعية الإنجاز).

6- إن يكتسب الطالب مهارات قيادة الذات (إدارة الوقت).

7- أن يتمكن الطالب من تقييم الأداء.

8- أن يكتسب الطالب مهارات التواصل مع الآخرين (الإنصات -العرض والتقديم -الكتابة).

9- أن يكتسب الطالب بعض مهارات التعلم والاستذكار (تدوين الملاحظات – التلخيص – خرائط المفاهيم – الخرائط الذهنية)

10- أن يكتسب الطالب بعض مهارات القراءة (تحديد واستخراج الأفكار- التفريق بين الأفكار الأساسية والثانوية- فهم العلاقات القائمة بين الأفكار- استخدام الرموز والاختصارات- تنويع السرعة في القراءة بما يناسب الغرض منها- معرفة التنظيم الذي اتبعه الكاتب في عرض الأفكار والمعلومات- قراءة الأشكال والرسوم والجداول والخرائط- استنتاج معاني الكلمات غير المألوفة- استخدام أجزاء الكتاب في تحديد مادة القراءة – التفكير النقدي).

11- أن يتعرف الطالب على بعض استراتيجيات الاختبارات (القلقAnxiety)

12- أن يكتسب الطالب مهارات التعامل مع الآخرين.

ثانياً: توزيع مقرر مهارات الدراسة الجامعية (GS001):

ولكي نتمكن من تحقيق التطلعات والرؤى السابقة تم تحديد موضوعات المقرر وتقسيمها على أسابيع الفصل الدراسي بحسب التوزيع التالي:

1- الأسبوع الأول (7 – 11 / 10 / 1430هـ) : 100 المهارات الدراسية وأهميتها

2- الأسبوع الثاني (14 – 18 / 10 / 1430هـ) : 110 التكيف مع الحياة الجامعية

3- الأسبوع الثالث (21 – 25 / 10 / 1430هـ) : 120 كيف أحدد أهدافي

4- الأسبوع الرابع (28 – 2 / 10-11 / 1430هـ) : 130 مهارات تحديد الأولويات

5- الأسبوع الخامس (12 – 16 / 11 / 1430هـ) : 140 مهارات التحفيز الذاتي

6- الأسبوع السادس (19 – 23 / 11 / 1430هـ) : 150 مهارات قيادة الذات

7- الأسبوع السابع (26 – 1 / 11-12 / 1430هـ) : 160 مهارات تقييم الأداء

8- الأسبوع الثامن (18 – 22 / 12 / 1430هـ) : 170 مهارات التواصل مع الآخرين

9- الأسبوع التاسع (25 – 29 / 12 / 1430هـ) : الاخــــــــــــتبار النصــــــــــفي

10- الأسبوع العاشر (2 – 6 / 1/ 1431هـ) : 180 مهارات التعلم والاستذكار

11- الأسبوع الحادي عشر(9 – 13 / 1 / 1431هـ) : 190 مهارات القراءة

12- الأسبوع الثاني عشر(16 – 20 / 1 / 1431هـ) : الاختبار الدوري الثاني

13- الأسبوع الثالث عشر(23 – 27 / 1 / 1431هـ) : 190 مهارات القراءة

14- الأسبوع الرابع عشر(1 – 5 / 2 / 1431هـ) : 200 استراتيجيات الاختبارات

15- الأسبوع الخامس عشر(8 – 12 / 2 / 1431هـ) : 200 استراتيجيات الاختبارات

16- الأسبوع السادس عشر(15 – 19 / 2 / 1431هـ) : 210 مهارات التعامل مع الآخرين

17- الأسبوع السابع عشر(22 – 26 / 2 / 1431هـ) : الاخــــــتــبار النهــــــــــــــــــائي

 

 

تعليقات»

1. فراس حمدي عطيه حميحم - 22/10/2009

اشكرك اخوي دكتور اسامه عالمجهود ويعطيك العافيه عالتفصيل المنهجي للماده
ونرجو منك دائمن التقدم في ذلك

لك مني اجمل تحيه

2. عادل الحربي - 09/11/2009

الله يقويك قلو اااامين

3. Hamdi Al-Juhani - 10/11/2009

صوره واضحه جدا للمنهج بالكامل
واتوقع مافي شي أوضح من كدا
وأي تقصير يحصل حيكون من الطالب نفسو أما المدرس ما شاء الله عليه كفا ووفا
الله يعطه العافيه

4. يعرب نبيل باشراحيل 09110017 - 14/11/2009

يعطيك الف عافية ياأستاذ
وضحتلي كل شئ
جزاك الله خير ويعطيك الف عافية

5. أحمد سالم مهدي(09110093) - 20/11/2009

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أولا:المنهج ان شااااااء الله –انه غير معقد
—————————————————————————
وإذا كان معقد يكفي ان مدرسها الاستاذ: اسامه (الله يحفظه)

6. ماجد علي الحجيلي - 12/12/2009

يعطيك العافية
وشكراً على توضيح المقرر

7. عبدالله المطرفي - 21/12/2009

الله يعطيك العافيه على الاختبار
وشكرا……………

8. عصام شريفي - 01/01/2010

نفع الله بكم أبو أحمد
وجعلكم مفاتيح للخير مغاليق للشر
وبارك جهودكم وأوقاتكم…. أخي

9. محمد الحمادي - 27/04/2010

الله يعطيك العافية يا أستاذ أسامة
حقيقة سررت بمعرفتك
ونأمل الاجتماع معك قريباً
بالتوفيق إن شاء الله
وشكراً

10. مناهل - 18/10/2010

لك الشكر على توضيح مقرر المادة

11. نفيسة بابكر علي محمد - 10/12/2014

اشكركم على التوضيح


أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: